الهجوم الإيراني المتوقع على "إسرائيل".. بايدن يعقد الأمر لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة

3 قراءة دقيقة
الهجوم الإيراني المتوقع على "إسرائيل".. بايدن يعقد الأمر لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة

مسؤولون أميركيون يقولون إن تحذيرات واشنطن أثرت على حسابات إيران في الرد على "إسرائيل"

 

 

استبعد الرئيس الأميركي جو بايدن شن إيران هجوماً ضد "إسرائيل" في حال تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة المحاصر.  

 

بايدن وفي كلمة له في "نيو أورلينز" ترجمتها منصة "الجبال" قال إنّ التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قد يدفع إيران الى الامتناع عن شن هجوم على اسرائيل"، مضيفاً أن "المفاوضات أصبحت صعبة، لكن لن يستسلم". 

 

كان البيت الأبيض، أرسل يوم أمس، مسؤولي الأمن القومي بريت ماكغورك وهوكستين إلى الشرق الأوسط للعمل على وقف إطلاق النار في غزة الخميس المقبل.

وبحسب البيت الأبيض فإن المبعوث الأميركي بريت ماكغورك توجه إلى القاهرة وبعدها سيتوجه للدوحة، فيما سيبحث المبعوث الخاص أموس هوكستين في بيروت، خفض التصعيد في المنطقة.

 

خطوة واشنطن تأتي بعد ساعات من حديث مسؤولين إيرانيين كبار حول إمكانية التراجع عن مهاجمة "إسرائيل" في حال تم التوصل في المحادثات المأمولة هذا الأسبوع إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة المحاصر.

 

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤولين الإيرانيين تصريحات تابعتها منصة "الجبال" قالوا فيها إن "إيران وحلفاء لها مثل حزب الله، سيشنون هجوما على الفور إذا فشلت محادثات غزة أو إذا شعرت بأن إسرائيل تماطل في المفاوضات"، وأضافوا أن "إنه مع تزايد خطر نشوب حرب أوسع في الشرق الأوسط بعد مقتل هنية والقيادي في حزب الله فؤاد شكر، انخرطت إيران في حوار مكثف مع الدول الغربية والولايات المتحدة في الأيام الماضية حول سبل الرد على إسرائيل وحجمه".

 

وفي الأثناء، أفاد مسؤولون في الإدارة الأميركية، بأن واشنطن لا تعتقد حتى ظهر الثلاثاء أن إيران حددت طبيعة ردها على إسرائيل جراء مقتل الزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

 

ونقلت شبكة "سي إن إن" تصريحات للمسؤولين الأميركيين، وتابعتها منصة "الجبال" قالوا إن "الجهود الدبلوماسية مستمرة في محاولة لمنع إيران عن تنفيذ تهديداتها، بينما تواصل إسرائيل والولايات المتحدة الاستعداد والتحضير لمواجهة الهجوم الإيراني المحتمل"، وأضافوا أن "الإدارة الأميركية لا تعتقد حتى ظهر الثلاثاء أن إيران حددت طبيعة ردها على إسرائيل، وأن الإدارة الأمريكية تعتقد أن تحذيراتها أثرت على حسابات إيران". 

هذا وأكدت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، أن بلادها لا تنوي إرسال ممثلين إلى مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن التي ستعقد الخميس.

وأضافت البعثة، في أفادة صحفية للشبكة، أن "طهران لم تشارك في المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس بوساطة قطر ومصر وأمريكا من قبل وبالتالي ليس لديها أي نية للمشاركة في هذه الجولة من المفاوضات".

الجبال

نُشرت في الأربعاء 14 أغسطس 2024 10:35 ص

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.