"لوفتهانزا" تتجنّب أجواء العراق وإيران حتى 7 آب الجاري

2 قراءة دقيقة
"لوفتهانزا" تتجنّب أجواء العراق وإيران حتى 7 آب الجاري

أعلنت مجموعة "لوفتهانزا" الألمانية العملاقة للطيران، أن رحلاتها ستتجنب الأجواء العراقية والإيرانية حتى السابع من آب الجاري "على أقل تقدير"، في ظل ارتفاع مستوى التوتر بالمنطقة.

 

وأفادت لوفتهانزا في بيان، الإثنين 5 آب 2024، بأنه بناء على تحليلها الأمني الحالي، لن تستخدم الأجواء الإيرانية والعراقية حتى/وفي السابع من آب الجاري، مضيفة أنه "سيتم تعليق الرحلات إلى مدن عمّان وأربيل حتى التاريخ ذاته، وتعليق تلك المتوجّهة إلى تل أبيب وطهران وبيروت حتى 12 آب".

 

يشهد الشرق الأوسط توترات سياسية أمنية محتدمة في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة المحاصر، وارتفع مستوى تلك التوترات عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنيّة في طهران خلال مشاركته بمراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان الأربعاء الماضي. وتحمّل إيران وحماس أسرائيل مسؤولية عملية الاغتيال.

 

وخلف الاغتيال استنكارات دولية شديدة، قسمت دول العالم بين مدين لإسرائيل وداعم لها، فيما حذر آخرون من تصعيد الأوضاع إلى حرب شاملة تبتلع المنطقة. في حين اتهمت إيران إسرائيل بخرق سيادتها ووعدت بردّ قاس لن تتوقعه تل أبيب بمكان وزمان تحددهما طهران، وأكدت إسرائيل استعدادها لصد أي اعتداء محتمل. 

 

وأجرى وزير الخارجية الاميركي أنتوني بلينكن اتصالاً هاتفياً، مساء أمس الأحد، مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، حث فيه الحكومة العراقية على لعب دوره في ضبط أوضاع المنطقة ومنع التصعيد، لكن السوداني أكد لبلينكن أن منع التصعيد في المنطقة مرهون بإيقاف الاعتداءات الإسرائيلية على غزّة.

 

يأتي ذلك، في ظل أحاديث عن خطة إيرانية لإشراك طهران فصائل مسلحة في العراق وسوريا واليمن في ردها على إسرائيل، وتوعد قادة حركة "المقاومة الإسلامية في العراق" إسرائيل بالثأر لإسماعيل هنيّة.

الجبال

نُشرت في الاثنين 5 أغسطس 2024 03:10 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.