الداخلية: استبعدنا أكثر من 11 ألف أجنبي "مخالف" خلال 6 أشهر

2 قراءة دقيقة
الداخلية: استبعدنا أكثر من 11 ألف أجنبي "مخالف" خلال 6 أشهر شعار وزارة الداخلية

بينهم أستراليون وبريطانيون

كشفت وزارة الداخلية العراقية عن استبعاد أكثر من 11 ألف أجنبي في العراق، خلال 6 أشهر، لمخالفتهم شروط الأقامة.

 

المتحدث باسم الداخلية العراقية، العميد مقداد ميري، ذكر في برنامج تلفزيوني تابعته منصة "الجبال"، أن "الوزارة مستمرة بحملاتها ضد الأجانب المخالفين، وكان آخرها حملة اعتُقل فيها أكثر من 800 عامل غير شرعي في منطقة البتاوين"، مشيراً إلى أن"الإحصاءات الرسمية لعمليات التدقيق تبيّن استبعاد 11 ألف و261 أجنبياً من جنسيات مختلفة، بينهم أسترالي وتونسي وبريطاني الجنسية".

 

وتعليقاً على دخول 50 ألف باكستاني إلى العراق، أوضح ميري أن "الحكومة منحت 15 ألف و318 سمة دخول فقط للأجانب منذ بداية العام 2024 ولغاية شهر حزيران الماضي".

 

ومؤخراً، تسبب تصريح وزير الشؤون الباكستانية، شودري سالك حسين،  باختفاء 50 ألف باكستاني في العراق خلال زيارات محرم، ضجة كبير في الأوساط السياسية والإعلامية العراقية، إذ حذر سياسيون ومراقبون من تأثيرات تسلل الباكستانيين والأجانب من جنسيات أخرى إلى البلاد، على أمن البلاد وحركة العمالة فيها.

 

وأعرب وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي، أحمد الأسدي، عن قلقه واستنكاره لتزايد عدد العمالة غير القانونية في البلاد، مؤكداً أن وزارته ستحقق في اختفاء آلاف الباكستانيين بالعراق، وأن هذا الأمر "سيكون محل اهتمام للتحقق واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحقهم".

 

وزارة الخارجية العراقية أعلنت بدورها، عن تواصلها المباشر مع الجهات الرسمية في باكستان (وزير الشؤون الدينية الباكستاني) لبحث الأمر، مؤكدة أن الأخبار المتداولة عن اختفاء الباكستانيين في العراق "غير صحيحة".

 

وشكلت وزارة الداخلية العراقية لجنة خاصة لمعالجة مشكلة العمالة الأجنبية غير القانونية في البلاد، وهي شرعت بعقد اجتماعاتها بهذا الخصوص برئاسة الوزير عبد الأمير الشمري.

 

تعلن القوات الامنية العراقية، بين حين وآخر، عن إلقاء القبض على عشرات الأجانب - من جنسيات مختلفة - المخالفين لشروط الإقامة، تسللوا إلى الأراضي العراقية بطريقة غير شرعية، مؤكدة اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وترحيلهم إلى بلادهم.

 

الجبال

نُشرت في الثلاثاء 30 يوليو 2024 12:38 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.