السفارة الأميركية تدعو أحزاب كوردستان إلى عدم التأخر في تشكيل الحكومة

السفارة الأميركية تدعو أحزاب كوردستان إلى عدم التأخر في تشكيل الحكومة

تحدثت عن مشكلة البصمات

دعت سفيرة الولايات المتحدة في العراق، ألينا رومانوسكي، الأحزاب السياسية والمجتمع المدني على دعم انتقال سلمي للسلطة وتشكيل حكومة دون أي تأخير في إقليم كوردستان. 

 

وقالت رومانوسكي في بيان تلقت "الجبال" نسخة منه، إنّ "الولايات المتحدة تتقدم بالتهنئة لمواطني إقليم كوردستان العراق وكافة القوى السياسية على إتمام انتخابات برلمان الإقليم بنجاح".

 

وأشارت إلى أن "موظفي البعثة الأمريكية في العراق راقبوا العملية الانتخابية في مختلف مراكز الاقتراع بالإقليم خلال يومي 18 و20 تشرين الأول. إننا نثني على مواطني إقليم كوردستان العراق لالتزامهم بالديمقراطية".

 

ولفتت السفيرة إلى أن "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أقرّت بأنها واجهت صعوبات في عملية التحقق من البصمات خلال العملية الانتخابية، ونحن نحث المفوضية على معالجة هذه القضية قبل الانتخابات البرلمانية العراقية في عام 2025".

 

ودعت السفيرة "الأحزاب السياسية والمجتمع المدني على دعم انتقال سلمي للسلطة وتشكيل حكومة دون أي تأخير".

 

وبالإضافة إلى ما ذكر أعلاه، فإنها دعت أيضاً "جميع الأحزاب السياسية والقوات الأمنية إلى احترام الدور الحيوي للإعلام والمجتمع المدني في العملية الديمقراطية".

 

واعتبرت أن "تشكيل حكومة جديدة سيتيح لإقليم كوردستان تعزیز مؤسساته الديمقراطية والنهوض بحقوق الإنسان ودعم التنمية الاقتصادية وتعزيز عمل الإقليم بوصفه جزءاً من عراق آمن ومستقر وذو سيادة".

 

وأمس الجمعة، جرت عملية التصويت العام لانتخاب أعضاء الدورة السادسة لبرلمان إقليم كوردستان، واستمرت من الساعة 7:00 صباحاً حتى الساعة 6:00 مساء. 

 

وأعلنت المفوضية النتائج الاولية لانتخابات إقليم كوردستان اليوم الإثنين، مؤكدة أن النتائج الأولية "غير قابلة للطعن".

 

الجبال

نُشرت في الاثنين 21 أكتوبر 2024 06:00 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.