رسمياً.. تركمانستان تصدّر 20 مليون متر مكعب من الغاز إلى العراق يومياً

2 قراءة دقيقة
رسمياً.. تركمانستان تصدّر 20 مليون متر مكعب من الغاز إلى العراق يومياً ممثلا العراق وتركمانستان خلال توقيع الاتفاقية

إجراء مؤقت بأنابيب إيرانية 

وقع العراق وتركمانستان، إتفاقية وعقداً لتوريد الغاز التركمانستاني إلى لعراق، ليدخل الاتفاق حيز التنفيذ عقب جهود ومباحثات دامت أكثر من عام، ومن المنتظر ان يشكل إضافة نوعية لمصادر الطاقة العراقية.

 

ووقع الاتفاقية اليوم السبت، عن الجانب العراقي وزير الكهرباء زياد علي فاضل، وعن الجانب التركمانستاني وزير الدولة ورئيس شركة الغاز بتركمانستان مقصد باباييف، في مراسم رسمية في العاصمة بغداد.

 

وحسب بيان صادر عن وزارة الكهرباء العراقية، جاء التوقيع تتويجاً لجهود فنية مكثفة امتدت لأكثر من عام، تخللتها اجتماعات وزيارات متبادلة، وتوقيع مذكرة تفاهم في العام الماضي. 

 

وتنص بنود الإتفاقية على "تزويد العراق بـ 20 مليون متر مكعب يومياً من الغاز التركمانستاني"، ما يشكل إضافة نوعية لمصادر الطاقة في البلاد، حسب الوزارة.

 

ولضمان نجاح المشروع الحيوي، ستتولى شركة "xstone Energy" السويسرية، التي تم التعاقد معها بموجب قرارات مجلس الوزراء، مسؤولية إيصال الغاز التركمانستاني إلى العراق، عبر استخدام شبكة أنابيب إيرانية، معتمدين على آلية التبادل "Swap"، ما يضمن انسيابية وكفاءة عملية النقل.

 

وعقب إبرام الاتفاقية، أكد وزير الكهرباء العراقي، أن الاتفاق يأتي ضمن متبنيات البرنامج الحكومي في تنويع مصادر الطاقة وتعزيز الإمدادات، وجرى استحصال موافقة الجانب الإيراني، موضحاً أن "هذه الخطوة ستسهم بشكل ملموس في ضمان تزويد المحطات الغازية بالوقود اللازم"، وأن "المحطات الغازية تساهم حالياً بنحو 60 % من إجمالي إنتاج الكهرباء في العراق".

 

وتابع: "نعمل في وزارة الكهرباء وفق رؤية شاملة تجمع بين الحلول الآنية والإستراتيجية طويلة الأمد"، لافتاً إلى إن "استيراد الغاز يمثل إجراءً مؤقتاً ريثما تكتمل مشاريعنا الوطنية لإنتاج الغاز، والوصول إلى الإكتفاء الذاتي، والاعتماد الكامل على مواردنا المحلية في غضون السنوات القليلة المقبلة".

 

من جانبه، أعرب الوزير التركمانستاني عن اعتزازه بهذه الشراكة الإستراتيجية، مؤكداً التزام بلاده بدعم جهود العراق في تطوير قطاع الطاقة. وقال " نفخر بأن نكون شريكاً موثوقاً للعراق في مجال الطاقة، ونتطلع إلى توطيد أواصر التعاون الاقتصادي بين بلدينا".

الجبال

نُشرت في السبت 19 أكتوبر 2024 01:20 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.