يونامي لـ"الجبال": نتابع تطورات انتخابات إقليم كوردستان.. ونأمل أن يكون الإقبال كبيراً

يونامي لـ"الجبال": نتابع تطورات انتخابات إقليم كوردستان.. ونأمل أن يكون الإقبال كبيراً شعار يونامي (الجبال)

حديث عن التنسيق مع المفوضية

أكدت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي"، أنها تتابع تطورات الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان، معبرة عن أملها في أن يكون الإقبال كبيراً. 

 

سمير غطاس، المتحدث الرسمي بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) قال لـ"الجبال"، إن "يونامي لن تراقب الانتخابات في إقليم كوردستان، مستدركاً بالقول: "لكن كجزء من عملنا المنتظم في مجال حقوق الإنسان، سنتابع التطورات على الأرض ونثير أي قضايا مثيرة للقلق".

 

وعن التنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أشار غطاس إلى أن "قرارات مجلس الأمن رقم 2732 (2024) تنص على أنه بموجب ولاية بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق المبسطة، ستقدم البعثة المشورة والدعم والمساعدة الفنية لحكومة العراق والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات والمؤسسات العراقية الأخرى في الجهود الرامية إلى تعزيز التحضيرات والعمليات الانتخابية لضمان انتخابات حرة ونزيهة، مع المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة والآمنة للنساء".

 

وتقدم بعثة الأمم المتحدة "الدعم الاستشاري والفني للتحضيرات للانتخابات"، كما "يسترشد دعم بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق بولايتها والطلبات المقدمة من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات". 

 

وعن توقعات "يونامي" حول التدابير التي اتخذتها مفوضية الانتخابات بخصوص منع التزوير والاحتيال، قال غطاس إن "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وضعت تدابير وآلية لمعالجة الشكاوى وأي مشاكل محتملة". 

 

وحول التنسيق مع المراقبين المحليين والدوليين الذين يراقبون عملية التصويت، ذّكر غطاس أنه "في شهر تموز/يوليو، دعت المفوضية العليا للانتخابات، من خلال وزارة الخارجية ودائرة الشؤون الخارجية في إقليم كوردستان، السفارات والقنصليات والهيئات الإقليمية ذات الصلة لمراقبة الانتخابات البرلمانية، وبدعم من بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، أجرت مفوضية الانتخابات إحاطة للمجتمع الدبلوماسي في إقليم كوردستان العراق حول عملية المراقبة الدولية والآليات المتبعة، وساعدت في معالجة القضايا الفنية لتسهيل مثل هذه المراقبة".

 

وأشار غطاس إلى أن "بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق ستستمر في دعم المفوضية العليا للانتخابات في هذه الجوانب". 

 

وعبّر غطّاس خلال حديثه لـ"الجبال" عن أمله في أن "يكون الإقبال على الانتخابات كبيراً"، متوقعاً أن "يصدر الممثل الخاص للأمين العام رسالة لشعب إقليم كوردستان في يوم الانتخابات". 

الجبال

نُشرت في الخميس 17 أكتوبر 2024 12:00 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.