"أميركا بحاجة للعراق".. خبراء يتوقعون اغتيال قيادات في الفصائل المسلحة

2 قراءة دقيقة
"أميركا بحاجة للعراق".. خبراء يتوقعون اغتيال قيادات في الفصائل المسلحة صفاء الأعسم (فيسبوك)

توقع الخبير الأمني والاستراتيجي، صفاء الأعسم، الثلاثاء 8 تشرين الأول 2024، أن تحدث اغتيالات لبعض القيادات في الفصائل المسلحة في العراق، بينما تحدث باحث في الشأن السياسي عن حاجة أميركية للعراق.

 

وقال الأعسم في حديث لبرنامج "الثامنة"، وتابعته "الجبال"، إن "هناك توقعات لحصول عمليات اغتيال ضد قيادات فصائلية"، مبيناً أن "هناك فصائل ملتزمة بقرار الدولة".

 

وأوضح الأعسم أن "إسرائيل تحاول إبعاد العراق عن الشراكة مع الولايات المتحدة"، بينما "الولايات المتحدة تعتبر العراق شريكاً استراتيجياً في المنطقة".

 

وأضاف: "لا يمكن لإسرائيل أن توجه ضربات بالمنطقة إلا بموافقة أميركية"، لكن "الولايات المتحدة لن تدعم ضربات إسرائيلية لأهداف داخل العراق"، وفق رأيه، مشيراً إلى أن "العراق ليس دولة مواجهة في الحرب الدائرة بالمنطقة".

 

وأكد الخبير الأمني والاستراتيجي، أن الفصائل المسلحة في العراق "لا تستطيع رفض طلبات إسماعيل قاآني"، لافتاً إلى أن حركة "حماس كانت تأمل بحصولها على دعم كبير من إيران خلال المواجهات".

 

من جانبه، قال الباحث في الشأن السياسي محمد نعناع، إن "الحكومة العراقية تمكنت من إخراج البلاد من حافة التورط بالحرب الدائرة بالمنطقة"، داعياً "الرأي العام إلى أن يكون داعماً لإجراءات الحكومة بمنع توريط البلاد بالحرب".

 

واتفق نعناع مع الأعسم، في وجود "هناك حاجة أميركية استراتيجية للعراق في المنطقة"، مؤكداً أن "إيران سلمت الصواريخ والإمكانيات العسكرية إلى قوى اللا دولة في اليمن ولبنان وسوريا والعراق".

 

وأشار نعناع في حديث لذات البرنامج، وتابعته "الجبال"، إلى أن رئيس الحكومة العراقية "السوداني أخطأ برفضه لحل الدولتين في القمة العربية"، وذكر أن "قاآني فشل بجراء مصالحة بين بعض القيادات والسوداني"، موضحاً أن "الانفعال الطائفي في العراق يهدد كيان الدولة".

 

الجبال

نُشرت في الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 10:07 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.