خبراء: الفصائل خففت الضغط في العراق لأن ايران مهددة.. والحرب ستطول

3 قراءة دقيقة
خبراء: الفصائل خففت الضغط في العراق لأن ايران مهددة.. والحرب ستطول برنامج المقاربة (يوتيوب)

خبراء من العراق وفلسطين ولبنان يتحدثون عن حاضر ومستقبل الحرب

قال خبير أمني عراقي، الإثنين 7 تشرين الأول 2024، إن الفصائل المسلحة العراقية خففت الضغط من العراق بسبب التهديد التي تتعرض له إيران، متوقعاً أن تطول الحرب، بينا تحدث باحثون فلسطينيون ولبنانيون عن تصاعد لعمليات المقاومة واستنزاف إسرائيل.

 

وذكر الخبير الأمني العراقي أحمد الشريفي، لبرنامج "المقاربة"، وتابعته "الجبال"، إن "ضربة الطائرة العراقية في الكيان غيرت خارطة الصراع"، وإن "طائرة المقاومة العراقية المتطورة تمتلك مواصفات الطائرات الشبح"، مبيناً أن "الفصائل في العراق أصبحت تمتلك قدرات غير موجودة لدى المؤسسة العسكرية".

 

لكن الشريفي أكد أن الفصائل المسلحة العراقية، "بدأت تخفف الضغط في العراق لأن ايران أصبحت مهددة جدياً"، وأن "الموقف الموحد بين المقاومة والحكومة بعدم تنفيذ عمليات من العراق تحقق"، مشيراً إلى أن "التركيبة المجتمعية والسياسية لا تتبنى سياسة المقاومة بالكامل في العراق".

 

ولفت الخبير الأمني، إلى أن "الولايات المتحدة الأميركية قيدت اسرائيل من ضرب النووي والنفط في إيران، وضرب العراق"، لكنه قال إن "الحرب الحالية ستكون طويلة الأمد ستكون بمعارك متسلسلة"، وإن "المعطيات تشير إلى أن تسلسل المعارك سيستمر"، إذ أن "طوفان الأقصى حرب وجود وليست معركة".

 

ولذات البرنامج، قال الباحث في الشأن السياسي اللبناني، أحمد الزين، إن "مشروع التطبيع الإبراهيمي يستهدف سوريا والعراق وصولاً إلى السعودية"، وإن "الكيان يعمل على حرب دينية بخلفية توراتية تلمودية"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن "مشروع الشرق الأوسط الجديد انتهى على يد قدرات المقاومة".

 

وذكر الزين أن "الكيان يعاني من حرب استنزاف أمنية واقتصادية واستراتيجية"، وأن "الكيان فقد قوة الردع والتفوق العسكري"، واعتبر أن "الميدان يثبت أن المقاومة هي المنتصرة حتى الآن"، لافتاً إلى أن "41% من المستوطنين يعتقدون أن الكيان خسر الحرب".

 

وأضاف: "شاهد 238 أول طائرة درون بسرعة 600 كم/ ساعة وقادرة على التخفي"، مبيناً أن "منظومة دفاع جوي إيرانية 373 واحدة من الأسلحة التي تثير قلق أميركا، وهي تشكل خطراً على طائرات أف 16 و15 التي يراهن عليها الكيان".

 

من جانبه، قال الباحث في الشأن الفلسطيني تحسين الحلبي إن "المقاومة بهذا التصاعد المذهل تدل على تزعزع قواعد استقرار الكيان"، مشيراً إلى أن "أطراف محور المقاومة حافظت على التماسك منذ 24 عاماً".

 

وذكر الحلبي لبرنامج "المقاربة" وتابعته "الجبال"، أن "قطاع غزة لا يزال قادراً على الاستمرار والكيان منشغل في الشمال والجنوب"، مؤكداً أن إسرائيل "لم تنجح بأهداف تحرير الأسرى أو إيقاف الصواريخ".

 

وأشار الباحث الفلسطيني إلى أن "تاريخ الاشتباك مع الكيان يدل على تمكن معارك المقاومة من استنزاف الكيان"، مؤكداً أن "الحرب الحالية تنقص من قدرة الكيان وتزيد من قدرات المقاومة".

الجبال

نُشرت في الاثنين 7 أكتوبر 2024 11:45 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.