الأمن النيابية: إطلاق الصواريخ من العراق إلى إسرائيل تصرف غير مسؤول

3 قراءة دقيقة
الأمن النيابية: إطلاق الصواريخ من العراق إلى إسرائيل تصرف غير مسؤول استهداف سابق للجولان (فيسبوك)

قال خبير أمني إن إسرائيل سترد على قصف الفصائل في العراق

وصف عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية طالب اليساري، الإثنين 7 تشرين الأول 2024، إطلاق الصواريخ من العراق إلى إسرائيل بأنه "تصرف غير مسؤول"، بينما أكد خبير أمني أن إسرائيل سترد على قصف الفصائل في العراق.

 

وقال اليساري في حديث لبرنامج "الثامنة"، تابعته "الجبال"، إن "خطاب العراق من الأزمة مسؤول"، لكن "الحرب هي بين إسرائيل وجماعات مسلحة"، و"حروب الفصائل تتسبب بإحراج للدولة".

 

وأشار عضو الأمن النيابية إلى أن "إطلاق المسيرات والصواريخ من الأراضي العراقية تصرف غير مسؤول"، مبيناً أن "ما تقوم به الفصائل سيمنع انسحاب التحالف الدولي من العراق"، رغم أنه قال أيضاً "الفصائل منضبطة بالمرحلة الراهنة".

 

وأوضح اليساري أن "إسرائيل تريد جر العراق إلى التورط بالصراع"، مؤكداً أن "طائرات F16 تشارك بالطلعات الجوية بفعالية".

 

"إسرائيل سترد"

 

من جانبه، قال الخبير الأمني فاضل أبو رغيف، إن "إسرائيل سترد على قصف الفصائل المسلحة"، من العراق"، وأكد "الفصائل سوف تتسبب باعتداءات إسرائيلية على الأراضي العراقية"، مبيناً أن "البيان المشترك العراقي - الأميركي حدد توقيتات لإنهاء التحالف الدولي".

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الجمعة، أن طائرة مسيرة قادمة من العراق إلى الجولات تسببت في إصابة 24 جندياً ومقتل اثنين آخرين. كما سبق أن أعلنت  "المقاومة الإسلامية في العراق"، ضرب ثلاثة أهداف بعمليات منفصلة داخل "إسرائيل" عبر طائرات مسيرة.

 

ولاحقاً، توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بوضع حد للهجمات التي تقف خلفها إيران، ومن بينها تلك القادمة من العراق.

 

ولفت أبو رغيف إلى أن "إيران تستخدم حروب النيابة وليس الحرب المباشرة"، حيث أن "إيران لم تدخل حرباً مباشرة منذ عام 1988"، مؤكداً أن "إيران تدفع الآخرين للحرب حتى تبقى بمأمن منها".

 

وعن التصعيد بين إسرائيل وإيران، قال إن "الرد الاسرائيلي على إيران متوقع"، مبيناً أن "عملاء إسرائيل يعملون في الساحة الإيرانية بسهولة".

 

وفي ما يخص الفصائل الأخرى، قال أبو رغيف إن حركة "حماس استعجلت بالقيام بعملية 7 أكتوبر"، وقد "أخفقت بالتفاوض على إطلاق سراح الأسرى مقابل المختطفين"، مبيناً أن "قطاع غزة لن عود كما كان وهو مدمر بالكامل".

 

بينما أشار عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، اليساري، إلى أن "7 اكتوبر مثّل صدمة وفشلاً استخبارياً إسرائيلياً"، مؤكداً أن "الرد الإسرائيلي مثّل ارتكاب مجازر مروعة ضد المدنيين".

 

وكان عضو المكتب السياسي لعصائب أهل الحق، سلام الجزائري، رجح أن تضرب إسرائيل إيران وبعض المقرات في العراق، قائلاً إن "إسرائيل اتخذت قرار الحرب ضد العراق".

الجبال

نُشرت في الاثنين 7 أكتوبر 2024 09:30 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.