في لقاء مع السفير البريطاني.. وزير الخارجية العراقي يدعو إلى تجنب توسيع الصراع

2 قراءة دقيقة
في لقاء مع السفير البريطاني.. وزير الخارجية العراقي يدعو إلى تجنب توسيع الصراع وزير الخارجية والسفير البريطاني (فيسبوك)

السفير قدم شرحاً عن سياسة بلاده حول الأوضاع المتوترة

ناقش وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الأحد 6 تشرين الأول 2024، مع السفير البريطاني في العراق ستيفن هيتشن، الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ولبنان، داعياً إلى تجنب توسيع الصراع.
 
 
واستقبل حسين، وفق بيان للخارجية تلقت "الجبال" نسخة منه، في بغداد السفير البريطاني لدى العراق، وتمت "مناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائي بين العراق والمملكة المتحدة، بما في ذلك الزيارة التي كان من المقرر أن يقوم بها رئيس مجلس الوزراء إلى المملكة المتحدة، والتي تأجلت ومن المتوقع أن تتم في موعد لاحق".
 
واشار الجانبان إلى أن "الزيارة المستقبليه تهدف إلى تأسيس علاقات مستدامة بين البلدين من خلال توقيع اتفاقية الشراكة والتعاون الاستراتيجي، التي ستسهم في تعزيز الشراكة الاقتصادية بما يخدم مصالح البلدين".
 
كما جرى "التطرق إلى الأوضاع الإقليمية، ولا سيما الحرب التي يشنها الكيان الإسرائيلي في قطاع غزة، ولبنان"، وأكد الوزير على "ضرورة وقف العمليات العسكرية في غزة ولبنان".
 
ودعا الوزير إلى "إيجاد الحلول الكفيلة بتهدئة الأوضاع وتجنب توسيع نطاق الصراع"، مشدداً على "أهمية تحقيق التهدئة في المنطقة لتفادي اندلاع حرب واسعه تؤدي إلى كارثة إنسانية على نطاق كبير".
 
وقدم السفير "شرحاً عن سياسة بلاده حول الأوضاع المتوترة في المنطقة"، بحسب البيان، وأكد أن "الحكومة البريطانية في تواصل مستمر مع جميع الجهات والحكومات الفاعلة من أجل تخفيف التوترات وإنهاء الأزمات".
 
وكان فؤاد حسين دعا قبل 10 أيام إلى "عمل جماعي عربي إسلامي وكذلك زيادة الضغط من قبل الولايات المتحدة والدول الأوروبية على الكيان الصهيوني لوقف العدوان الذي بدأ بغزة ثم توسع إلى الضفة الغربية والآن في لبنان والعراق قلق من توسع رقعة الحرب لدول أخرى".
 
وقال حسين من نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة، إنّ "الضغط باتجاه وقف العدوان الصهيوني المستمر على غزة يتطلب موقفاً عربياً وإسلامياً موحداً"، مؤكداً أن "توسيع الحرب على لبنان معناه أن شرارة الحرب ستصل إلى دول أخرى وخلق حالة من عدم الاستقرار تؤدي إلى توسيع الحرب في منطقة الشرق الأوسط". 
الجبال

نُشرت في الأحد 6 أكتوبر 2024 07:50 م

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.