تضارب مع وزير الداخلية.. لجنة برلمانية تتحدث عن وجود 4 مصانع للمخدرات في العراق

2 قراءة دقيقة
تضارب مع وزير الداخلية.. لجنة برلمانية تتحدث عن وجود 4 مصانع للمخدرات في العراق مخدرات

كشف رئيس لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في مجلس النواب العراقي، عدنان الجحيشي، عن وجود أربعة مصانع للمخدرات في العراق.

 

وقال الجحيشي لمنصة "الجبال"، إن "القوات الأمنية استطاعت إيجاد 4 مصانع للمخدرات في العراق، ومداهمتها، والقبض على العاملين فيها ومن ثم مالكيها الأصليين".

 

وبيّن الجحيشي أن "هذا مؤشر خطير جداً على مستوى البلد، إلا أنه يجعلنا في الوقت نفسه نتفاءل بوجود متابعة عالية الصرامة حول هذا الملف من قبل الأجهزة الوطنية".

 

الجحيشي أكد أن "هنالك إرادة وطنية كبيرة من قبل المسؤولين عن هذا البلد لمكافحة المخدرات، إلا أنها جزء، يمكن أن يتكامل مع المؤسسات الأخرى في ضرورة القضاء على هذه الآفة الخطيرة على المجتمع".

 

لكن في وقت سابق، تحدث وزير الداخلية العراقي، عبد الأمير الشمري، عن "ضبط مصنع للمخدرات في السليمانية كان يصنع الكبتاغون، وكانت هناك نية لإنشاء مصنع في محافظة المثنى تم ضبطه قبل التأسيس".

وقال الشمري وقتها: "حالياً لا يوجد تصنيع بالعراق، وإنما مجرد محاولات، وتتم السيطرة عليها".

 

وأشار الشمري وقتها إلى أن "هنالك دعماً مالياً ومعنوياً لمديرية مكافحة المخدرات"، مشيراً إلى أنه "قبل أسبوعين رفعنا التعديل الأول لقانون رقم 50 لمكافحة المخدرات وصار به بعض التعديلات الغاية منه سد الثغرات الموجودة في القانون النافذ".

 

وأضاف "في السابق كانت هنالك بعض الثغرات في الجداول، هناك 10 جداول ملحقة بالقانون، وكان يحصل تلاعب وفساد بتحويل المتاجر إلى متعاطي"، مؤكداً: "هذا الموضوع تقريباً تم غلقه بشكل كامل بالتعديل، وهنالك أيضاً تشديد بالعقوبات في هذا التعديل، ونأمل من مجلس النواب إقراره بأسرع وقت".

 

حسب قول الشمري "شهد هذا العام إلقاء القبض على متاجرين بارزين بالمخدرات، مختبئين في دول الجوار، وتم بالتعاون والتنسيق مع تلك الدول الجوار إلقاء القبض عليهم وتسليمهم إلى العراق".

الجبال

نُشرت في الاثنين 30 سبتمبر 2024 10:00 ص

شارك هذا المنشور

ما رأيك في هذا المنشور؟
أعجبني لم يعجبني

اشترك في النشرة البريدية

المزيد من المنشورات

© 2024 الجبال. كل الحقوق محفوظة.